الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع وفوائد رياضة المشي؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون شمس

avatar

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 09/02/2012

مُساهمةموضوع: انواع وفوائد رياضة المشي؟؟؟؟؟؟؟   الأحد فبراير 19, 2012 1:53 am


كيفكم؟؟ إن شاء الله بخير


و الموضوع عن أنواع و فوائد رياضة المشي


برهنت الدراسات الحديثة على أن الجهد المبذول أثناء المشي الحثيث بنشاط وحيوية وانتظام
- يجعل الأعضاء تكتسب المزيد من القدرة على استهلاك الأوكسجين وتخفيض الضغط الشرياني ويجعل القلب والرئتين أكثر فعالية .
- التقليل من وجود الكولسترول الضار في الدم .
- مساعدة مرضى ضغط الدم العالي بالمساهمة في عدم زيادة ضغط الدم الذي يعد من المسببات لأمراض القلب والجلطة الدماغية وأمراض الكلى .
- مساعدة المصابين بمرض السكر بالمساهمة في تخفيض السكر في الدم وتخفيض زيادة الوزن .
- المشي يساعد في علاج أمراض المفاصل .
- المساعدة في عملية الهضم ويساهم أيضا في انتظام التبول وتقلل من الإمساك .
- المساعدة في النوم الهادئ المريح .
- يساعد المشي في التخلص من التوترات اليومية .

بداية رياضة المشي:

إذا كان الشخص لا يتمتع بلياقة بدنية كافية أو لم يمارس أي رياضة منذ فترة طويلة فعليه أن يبدأ في ممارسة المشي الرياضي تدريجيا بحيث لاتحمل نفسك مجهودا زائدا عن طاقتك مع زيادة سرعة المشي ومدته تدريجيا .

كما إن اكتساب اللياقة من خلال ممارسة المشي لايكون عملا مؤقتا وإنما يجب المداومة على اكتساب اللياقة والحفاظ عليها من خلال ممارسة المشي كعمل ضروري دائم

أنواع المشي:


هناك أنواع للمشي من أبرزها:

- المشي الخفيف (الحر): ويقصد به المشي الطبيعي ليس بغرض السباق وبدون أوزان .

- مشي القوة : وفي هذا النوع من المشي يمكن استخدام الأوزان بحملها في اليدين أو على الساقين أو زيادة طول الخطوة عن المشي الطبيعي أو زيادة تحريك الجذع عن المعدل الطبيعي في المشي الحر .

- مشي السباق : الغرض منه التسابق مع الآخرين والفرق بين السباق في المشي والسباق في الجري أن يكون أحد القدمين ملاصقا للأرض طيلة المشي أما في الجري فهناك جزء من دورة المشي تكون الرجلان معا في الهواء ، ولزيادة فعالية مشي السباق تستخدم أساليب متعددة مثل زيادة وتحريك الجذع دورانا في الاتجاهين بالتوافق مع حركة الرجلين وثني الذراعين من مفصل المرفق لزيادة السرعة .



المشي من أفضل الرياضة:

المشي من أسهل وأمتع أنواع الرياضة كما يؤكد الأطباء فهي رياضة الصغير والكبير وهي رياضة وعلاج، وتعتبر ممارسة رياضة المشي تشغيلا لمختلف عضلات الجسم التي تتطلب شيئا من الشدة والمثابرة والتي تمارس بشكل منتظم وتعد من الرياضات المثالية لصحة الجسم عموما وتحقيق اللياقة العامة .

إذن المشي رياضة الرشاقة والتخلص من الوزن الزائد ، فبممارسة رياضة المشي يزيد معدل (التمثيل الغذائي) وبالتالي يزيد حرق الدهون الزائدة بالجسم ويساعد ذلك على زيادة استهلاك الأوكسجين وبالانتظام تدريجيا تتخلص من الوزن الزائد

المشي لكبار السن:

يفيد المشي لكبار باستخدام عصا تساعدهم على المشي ، بحيث أن يكون الجسم مفرودا قدر المستطاع والرأس مرفوع إلى أعلى والذراعان يتحركان في حركة عكس حركة القدمين والخطوات منتظمة أقل من المتوسط وأن يتنفس بعمق أي شهيق وزفير وبدون جهد نجد الهواء الداخل إلى الرئتين يتجدد .

وقد يعاني الكبير من آلام في الركبتين والمشي هو الحياة للغضروف وغضاريف الجسم جميعها تتغذى عن طريق الامتصاص وللمحافظة عليها لابد أن تحدث تضاغطات وتخلخلات للغضاريف حتى تتم تغذيتها ، وبذلك يعتبر المشي أحسن الطرق لتغذية الغضاريف وخصوصا غضاريف الركبة والمشي لكبير السن يجب أن يكون مشيا خفيفا (حر) بدون مضاعفة الجهد فيه

المشي وعلاج الربو:
الربو عبارة عن حساسية الممرات والحويصلات الهوائية بالرئتين

مما يؤدي إلى تضييقها وبالتالي ظهور الأزمة ، والمشي يعتبر رياضة آمنة لمرضى الربو خصوصا إذا ماتم وفق برنامج متدرج الشدة لا يؤدي إلى الوصول إلى الحد الأعلى من بذل المجهود وبالتالي حدوث الأزمة .

والمشي أو الرياضة بشكل عام مهمة لمرض الربو لكونها تؤدي إلى رفع كفاءة القلب والدورة الدموية وكذلك الجهاز التنفسي إضافة إلى ذلك فإن ممارسي الرياضة أو المشي بانتظام يكون تعرضهم للأزمات المصاحبة للتمارين أقل بعكس غير المنتظمين في أداء الرياضة .


المشي لمن يشكو آلام الظهر:

الشكوى من ألم الظهر من الشكاوي الشائعة وخصوصا ألم أسفل الظهر ، وهناك ارتباط بين الشكوى من ألم الظهر وبين قيادة السيارة لفترة طويلة وكذلك ممارسة الأعمال التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة .

ولذلك يتطلب أمران أساسيان:

أولا: لابد من اتخاذ أوضاع سليمة في حركاتنا .

ثانيا: ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة وتجنب الاستسلام لوسائل الراحة والجلوس لفترات طويلة .
وتعتبر رياضة المشي من أفضل الرياضات التي يمكن الاعتماد عليها لاكتساب اللياقة البدنية التي تساعد على الوقاية من ألم الظهر بل تعتبر علاجا مفيدا .
ويقول المختصون في علاج آلام الظهر أن ممارسة المشي بشكل منتظم يعد أفضل ما يمكن أن تفعله للتخلص من آلام الظهر المتكررة .
فالمشي يساعد على تقوية ومرونة العضلات بأسفل الظهر والحوض والفخذين ويزيد من ورود الدم لهذه المناطق ويساعد على مسكنات الألم الطبيعية والتي تجعل الفرد أكثر احتمالا للألم .

المشي يساهم في علاج الدوالي:

الدوالي هي تمدد الأوردة وتعرجها وقد تظهر في أماكن مختلفة وأشهرها في الساقين وسببها هو الوقوف لفترات طويلة مما يؤدي إلى ركود الدم في الأوردة السطحية فيزداد الضغط على جدار الوريد مما يجعله يتعرج ويبرز من خلال الجلد ، وقد يكون هناك ضعف خلقي أو وراثي كما يساعد على ظهوره زيادة الوزن أيضا وتعالج الدوالي دوائيا أو جراحيا على حسب الحالة كما يمكن أن يساعد في مقاومة ظهور الدوالي ممارسة المشي المنتظم لكنه يتجنب المشي العنيف .

علاقة المشي بضعف العظام:

مع التقدم في العمر يحدث ضعف تدريجي في بنية العظام ونقص في كتلتها الكلية وهذه ظاهرة طبيعية ولكن أحيانا يتعدى هذا النقص حدا معينا يؤدي إلى ضعف واضح بالعظام وأحيانا تتآكل بعض العظام أو تتعرض للكسر بسبب إصابات طفيفة والنساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بوهن العظام وتعتبر الرياضة خط الدفاع الأول ضد وهن العظام ورياضة المشي من أفضل الرياضات لهذا الغرض .

فائدة المشي لضغط الدم:

إن المشي المنتظم له تأثير مخفض لضغط الدم فالمشي يزيد من كفاءة عمل القلب ويحسن الدورة الدموية كما يقاوم تصلب الشرايين ويحفظ للأوعية الدموية خاصيتها المرنة ويزيد من كمية الأوكسجين الواردة إلى أنسجة الجسم ، كما يساعد على التخلص من وزن الجسم الزائد مع مراعاة قواعد التغذية الصحيحة ومن المعروف أن هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وبين زيادة وزن الجسم وبالتالي فإنه بالتخلص من هذه الزيادة في الوزن يكون من السهل السيطرة على ضغط الدم ، وكذلك يساعد على مقاومة التوتر والعصبية وتحسن في الحالة المزاجية وهو ما يحتاجه مريض الضغط .

المشي والكوليسترول:
الكوليسترول هو نوع رئيسي من الدهون يصنعه الجسم بشكل طبيعي في الكبد ويوجد في الغذاء أيضا وخاصة في المنتجات الحيوانية وهو من المواد الأساسية للجسم حيث يستخدم في العديد من الوظائف فبالنسبة للمخ والأنسجة العصبية خصوصا له أهمية كبيرة حيث يستخدم كموصل للإشارات التي يصدرها المخ .

وهناك نوعان من الكوليسترول نوع ضار ونوع نافع علاقة ممارسة المشي بهذا أنه يساعد على رفع النوع النافع وبذلك تقل فرصة الإصابة بالأزمات القلبية ، وهناك علاقة بين الضغط النفسي وارتفاع مستوى الكوليسترول فهو يؤدي إلى خروج كمية زائدة من الكوليسترول من الكبد .
Sad Sad
مع مرض السكر:

العلاج الصحيح لمرض السكر والذي يهدف إلى إحكام السيطرة على مستوى السكر بالدم يعتمد مرض السكر على ثلاثة أشياء الغذاء والدواء والرياضة وتساعد الرياضة على إنقاص الوزن وهو ما يحتجه كثير من مرضى السكر وبالتخلص من الوزن الزائد تزداد فرصة بعض المرضى للشفاء تماما من السكر أو تخفيض جرعة العلاج ، وتعمل رياضة المشي على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على صحة القلب والشرايين ومعنى ذلك أنها تقاوم الأضرار التي كثيرا ما يتعرض لها مريض السكر بسبب ضعف الدورة الدموية بالأطراف (الساقين) كما تبعد عنه احتمال الإصابة بالأزمات القلبية (الذبحة الصدرية) وتعطي ممارسة الرياضة إحساسا بالبهجة والانتعاش وهذا أيضا ما يحتاجه مريض السكر .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انواع وفوائد رياضة المشي؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم المنوع :: رياضة متنوعه-
انتقل الى: