هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إنما أريد بالفهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو شبيكة اااااا




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 29/01/2011

إنما أريد بالفهم  Empty
مُساهمةموضوع: إنما أريد بالفهم    إنما أريد بالفهم  I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 2:57 pm

الفهم

إنما أريد بالفهم :
أن توقن بأن فكرتنا إسلامية صميمة و أن تفهم الإسلام آما نفهمه , في حدود هذه الأصول العشرين الموجزة آل الإيجاز :
1 - الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة ، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة ، وهو ثقافة وقانون أو علم
وقضاء ، وهو مادة أو آسب وغنى ، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة ، آما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء .
2 - والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع آل مسلم في تعرف أحكام الإسلام ، ويفهم القرآن طبقا لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف ،
ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقات .
3 - وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفهما الله في قلب من يشاء من عباده ، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى
ليست من أدلة الأحكام الشرعية ، ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه.
4 - والتمائم والرقي والودع والرمل والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة الغيب ، وآل ما آان من هذا الباب منكر تجب محاربته إلا ما آان آية من قرآن
أو رقية مأثورة .
5 - ورأي الإمام ونائبه فيما لا نص فيه ، وفيما يحتمل وجوها عدة وفي المصالح المرسلة معمول به ما لم يصطدم بقاعدة شرعية ، وقد يتغير
بحسب الظروف والعرف والعادات ، و الأصل في العبادات التعبد دون الالتفات إلى المعاني ، وفي العاديات الالتفات إلى الأسرار و الحكم و المقاصد .

6 - وآل أحد يؤخذ من آلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم ، وآل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه ، و
إلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالإتباع ، ولكنا لا نعرض للأشخاص فيما اختلف فيه بطعن أو تجريح ، ونكلهم إلى نياتهم وقد أفضوا إلى ما
قدموا .
7 - ولك مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية أن يتبع إماما من أئمة الدين ، ويحسن به مع هذا الإتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف
أدلته ، وان يتقبل آل إرشاد مصحوب بالدليل متى صح عنده صلاح من أرشده وآفايته ، وأن يستكمل نقصه العلمي إن آان من أهل العلم حتى يبلغ
درجة النظر .
8 - والخلاف الفقهي في الفروع لا يكون سببا للتفرق في الدين ، ولا يؤدي إلى خصومة ولا بغضاء ولكل مجتهد أجره ، ولا مانع من التحقيق العلمي
النزيه في مسائل الخلاف في ظل الحب في الله والتعاون على الوصول إلى الحقيقة ، من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب.
9- وآل مسألة لا ينبني عليها عمل فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه شرعا ، ومن ذلك آثرة التفريعات للأحكام التي لم تقع ، والخوض في
معاني الآيات القرآنية الكريمة التي لم يصل إليها العلم بعد ، والكلام في المفاضلة بين الأصحاب رضوان الله عليهم وما شجر بينهم من خلاف ، ولكل
منهم فضل صحبته وجزاء نيته وفي التأول مندوحة .
10 - ومعرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام ، وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما يليق بذلك من التشابه ، نؤمن بها
آما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل ، ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء ، ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه
. ( (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ آُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا) (آل عمران: 7
11 - وآل بدعة في دين الله لا أصل لها استحسنها الناس بأهوائهم سواء بالزيادة فيه أو بالنقص منه ضلالة تجب محاربتها والقضاء عليها
بأفضل الوسائل التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها .
12 - والبدعة الإضافية والتَّرآِية والالتزام في العبادات المطلقة خلاف فقهي ، لكل فيه رأيه ، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان .
13 - ومحبة الصالحين و احترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة إلى الله تبارك وتعالى ، والأولياء هم المذآورون بقوله تعالى
(الَّذِينَ آمَنُوا وَآَانُوا يَتَّقُونَ) ، والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية ، مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا في حياتهم أو
بعد مماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم .
14 - وزيارة القبور أيا آانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ، ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا آانوا ونداؤهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن
قرب أو بعد والنذر لهم وتشيد القبور وسترها وأضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات آبائر تجب محاربتها، ولا
نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة .
15 - والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه خلاف فرعي في آيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة .
16 - والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظ الشرعية ، بل يجب التأآد من حدود المعاني المقصود بها ، والوقوف عندها ، آما يجب الاحتراز من
الخداع اللفظي في آل نواحي الدنيا والدين ، فالعبرة المسميات لا بالأسماء .
17 - والعقيدة أساس العمل ، وعمل القلب أهم من عمل الجارحة ، وتحصيل الكمال في آليهما مطلوب شرعاّ وإن اختلفت مرتبتا الطلب .
18 - والإسلام يحرر العقل ، ويحث على النظر في الكون ، ويرفع قدر العلم والعلماء ، ويرحب بالصالح والنافع من آل شيء ، والحكمة ضالة
المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها .
19 - وقد يتناول آل من النظر الشرعي والنظر العقلي ما لا يدخل في دائرة الآخر ، ولكنهما لن يختلفا في القطعي ، فلن تصطدم حقيقة علمية
صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة ، ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي ، فإن آانا ظنيين فالنظر الشرعي أولى بالإتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار.
20 - ولا نكفر مسلما أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض برأي أو بمعصية إلا إن أقر بكلمة الكفر ، أو أنكر معلوما من الدين
بالضرورة ، أو آذب صريح القرآن ، أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال ، أو عمل عملا لا يحتمل تأويلا غير الكفر .
و إذا علم الأخ المسلم دينه في هذه الأصول ، فقد عرف معنى هتافه دائما (القرآن دستورنا و الرسول قدوتنا) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنما أريد بالفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أريد الدعوة ولكن
» أريد أن أتوب ولكن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الخاص :: منتدى يخص عائله ابو شبيكه-
انتقل الى: