السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي مجموعة من الاسئلة....واسأل الله لك العافية والصحة ..للإجابة عليها.............
1- ماحكم تطويل الأظافر بقصد التجميل؟؟؟
2-هل الغيبة بوجه التحذير تجوز بمعنى ان اتكلم عن شخص امام شخص وهو غير موجودة واحذره منه بقصد ان هذا انسان غير صالح ...؟؟وهل هذه غيبة؟؟؟
3-اذا كان علي دين ولكنني نسيت ولم اتذكر ان علي دين فهل علي شئ؟؟
4-الشك في الصلاة:
احيانا اشك باني لم اقوم بالركعة الرابعة مثلا ..واشك باني قمته..ماذا علي فعله؟؟
5- اشك احيانا باني لم اكمل صيام الفرض مع العلم باني لدي نوع من التاكيد على انني صمتها كاملة؟؟هل علي شئ؟؟
وفي النهاية لايسعني الا ان اشكرك واطلب من الله العلي القدير لك التوفيق والسداد
**************************************************************************************
- إطالة الأظافر لا يجوز لأي قصد كان
2- الكلام في الآخرين بقصد التحذير جائز في حالة أن صحبة أو مجالسة هذا الآخر تجر إلى شر عظيم ، بل هو من التعاون على البر والتقوى ، لكن الواجب التأكد من ذلك .
3- إذا كان عليك دين ونسيتيه ، فإن تذكرتيه فالواجب تسديده وإن نسيتيه دون إهمال منك فالله عز وجل يتجاوز عن عبده الناسي وهو من الأمور التي تغتفر . والأولى الاهتمام بالدين وأن يكون شغلاً في النفس حتى يتم تسديده .
4- الشك في الصلاة يختلف :
أولاً : إذا كنت كثيرة الشك فهو من الوسواس الذي لا يجوز الالتفات له .
ثانياً : إذا كنت قليلة الشك فحكمه أنه شك معتبر لكن يختلف في حكمه بتفاصيل لا يحتملها المقام ، لكن الشك الذي ذكرتيه تغلبين فيه الظن فإذا غلب على ظنك أنك أتيت بالركعة فلا تلتفتي للشك وإن غلب على ظنك أنك لم تأت بها فإنك تأتين بها . وإذا لم تستطيعي أن تغلبي ظنك بشيء فاعتبري بالأقل .
5- صيامك صحيح ولا تلتفتي للشك .
6- سجود السهو يكون قبل السلام في حالتين :
الأولى : النقص كما لو قمت من الركعة الثانية دون التشهد الأول .
الثانية : عند الشك الذي لم يتبين أمره فتعملين بالأقل ولم تستطيعي أن تجري فيه غلبة الظن .
ويكون بعد السلام في حالتين :
الأولى : الزيداة كما لو زدت ركوعاً أو سجوداً أو ركعةً .
الثانية : عند الشك الذي تبين أمره لك بحيث يقبل غلبة الظن .
7- إذا نسيت الذكر ولم تتذكريه إلا بعد الدخول في الخلاء فاذكريه سراً في نفسك .
8- الطريقة التي ذكرتيها في التحصين صحيحة ، وبالنسبة للتفل فإنك تكتفين بمرة واحد من المرات الثلاث لك ولغيرك .
9- فعلك صحيح ولا يلزمك خلعها قبل البدء بالوضوء
والله أعلم
*** همسات القلوب ***