هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 // الفرق بين النشيد الملتزم والأغاني \\

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مملكة الجنان

مملكة الجنان


عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

// الفرق بين النشيد الملتزم والأغاني \\ Empty
مُساهمةموضوع: // الفرق بين النشيد الملتزم والأغاني \   // الفرق بين النشيد الملتزم والأغاني \\ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 12:27 am

Embarassed بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أردت اليوم أن اطرح موضوع للفائدة للجميع ان شاء الله


وموضوعي اليوم مقسم لعدة أجزاء وكل جزء هو رأي مختلف أو غير مختلف عن الآخر ...




وقبل أن أضيف الآراء أتقدم بما أراه في النشيد !!


1 - تعاد الاغنية بدون موسيقى
2 - الغزل لايكون موجها من المنشد للعروسة وانما تغير وتبدل الكلمات ليكون الغزل موجه من العريس لعروسته والعكس ايضا


3 - تغير وتبدل الكلمات الفاحشة بكلمات غزل عفيف موجه ايضا من العروسة للعريس
4 - تعديل الاغنية يكون باحتراف من قبل متخصيين من الشعراء
5 - عدم التوسع في الايقاعات بحيث تكون شبيه بالموسقى تماما
مثلا اغنية اتحدى العالم : يتحدى العالم الخ
..
..
وهكذا

الجزء الأول :


إن الفارق بين الأنشودة الإسلامية و تلك الأغاني الهابطة يكمن في المعنى الحقيقي لهذه الكلمات من هذه أو تلك


فالنشيد ما هو إلا شِعرٌ يتغنى به المنشد ، و كذلك الأمر بالنسبة لهذه الأغاني إلا أنني أتجوّز حين أزعم أن كلمات الأغاني تُعد من الشعر و إلا فغالب كلماتها من أرذل مرادفات اللغة و تعبيراتها إن صح أن تكون لغةً في الأصل



فالشعر في لغة العرب ما هو إلا كلامٌ عربيٌ موزونٌ مُقفّى


و حكمه في شريعة الإسلام أن حسنه حسنٌ ، و قبيحه قبيحٌ لا يجوز قوله فضلاً عن التغني به


هكذا أفتي علماء الإسلام


فالنشيد حكمه حكم ألفاظه و كلماته


إن كان من حسن القول و مفيده فالتغني به جائز و مشروع في ديننا ، و إن كان من سيئ القول و دنيئه فمجرد التفوه به غير جائز فضلاً عن أن يُتغنى به


هذا من جهة الكلام على أصل المشروعية و مبدئها ، و لكن لن يقف الكلام على هذا الحد فهناك ضوابط أخرى تلزم كل مؤدٍ و مستمع للأناشيد الإسلامية لا ينبغي أن نتعداها و هى بعينها تلك الفوارق الفاصلة بين الأناشيد الإسلامية الهادفة و تلك الأغاني الساقطة


أهم هذه الضوابط عدم استخدام آلات اللهو و الطرب و ما يُدعى بالموسيقى و إلا فلو كانت الأنشودة من أحسن الكلام و صاحبتها تلك المعازف المحرمة في شريعتنا فهى بذاك تعلن براءتها بسيف العداوة للأنشودة الإسلامية و انتماءها بتلك المعازف من آلات اللهو و غيرها للأغنية الهابطة


و من هذه الضوابط أيضاً عدم الإكثار منها إلى حد المبالغة و الإدمان لسماعها حتى و إن كانت من حسن الكلام فقد قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - : ( لَأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خيرٌ له من أن يمتلئ شِعراً ) . و يريه أى يفسده ، و هذا إنما قيل في الشعر الحسن ، و التغني بالشعر أو إنشاده له حكم الشعر نفسه كما قلنا ، و كما قيل : الإكثار من الحلال يجر إلى الحرام و يعرّض له .


فإذا خلت الأنشودة من هذه الآفات فهى الأنشودة الإسلامية حقاً


أما إذا كانت فيها شيئ من ذلك فهى أغنية غير جائزة مهما ادّعى الناس أنها أنشودة



الجزء الثاني :


أرى أن النشيد الاسلامي يمر في هذه الفترة بمرحلة خطيرة جداً ، بسبب عدد من الأخوة المنشدين الذين يقلدون ويتشبهون بأهل الغناء والطرب ( وجهة نظر ).
لذا فإني أقول ناصحاً ومنبهاً لإخواني المنشدين أو حتى المهتمين بالنشيد الإسلامي بأمور عدة :


أولاً/ سؤال ينبغي أن يسأله المنشد لنفسه قبل التسجيل:ماهو هدفي من الإنشاد ؟ هل من أجل الأرباح المادية ، أم من أجل الشهرة والأضواء أم ماذا!!!


ثانياً / من أهم اغراض النشيد المنسية : التحميس للجهاد ، والشعور بمعاناة أخواننا المسلمين .



ثالثاً/ النشيد أسمى وأطهر وأنقى من الغناء الماجن... لذلك كم اتألم حينما أرى بعض إخواني المنشدين وهم يتمايلون في اداء النشيد أو يستخدمون بعض الإيقاعات المشابهة إلى حد كبير الموسيقى.

الجزء الثالث :


الغناء الجائز و الغناء المحرم


وضحوا لنا الجائز من الغناء و غير الجائز منه؟



أن النشيد أي الصوت المطرب إذا كان من رجل لنفسه كالراكب الذي ينشد و هو سائر في الطريق أو كان هذا النشيد كذالك مسجلا في أشرطة يسمعها و لم يكن بآلة و كان الذي فيه غير معصية بأن كان ثناء على الله أو على رسوله أو على المؤمنين فلا حرج فيه شرعا بل هو من السنن فإن النبي صلى الله عليه و سلم أمر به في حديث أنجش عندما قال رفقا بالقوارير يا أنجش و كذالك شارك فيه كما في حديث البخاري أنه قال: أبينا و يرفع بها صوته و في رواية يمد بها صوته و كذالك قال لعامر بن الأكوع يوم خيبر: من هذا غفر الله له فقال له عمر ألا امتعتنا به و كذالك شارك في النشيد في حفر الخندق و في بناء المسجد و كان يقول يوم حنين


أنا النبي لا كذب




أنا ابن عبد المطلب




و كان يقول:


هل أنت إلا اصبع دميت






و في سبيل الله ما لقيت.





فهذا النوع من النشيد جائز و مثل ذالك نشيد النساء فيما بينهن وبالأخص الجواري الصغيرات اللواتي لم يبلغن في المناسبات كالنكاح و الأعياد فنشيدهن بدون آلة إذا لم يسمعه الرجال لا حرج فيه أيضا.


أما كل نشيد بآلة تصاحبه آلة كالمزامير و المعازف فهو محرم بدلالة قول الله تعالى:


(و من الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم و يتخذها هزؤا أولائك لهم عذاب أليم)


و قد صح عن ابن مسعود أنه أقسم أن هذه الآية نزلت في الغناء و كذالك ما كان مسجلا من الأغاني بالآلة على الأشرطة أو الأسطوانات فهو مثل سماعها بالمباشرة محرم تمام التحريم و متوعد عليه من يستحله في آخر الزمان بأن يمسخ قردا أو خنزيرا فالذين يمسخون في آخر الزمان قردة و خنازير يستحلون الخمر و الحر و المعازف كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم.


الجزء الرابع :


[نبدأ مستعينين بالله الأناشيد يجوز سماعها بضوابط (بشروط) هي: قال الشيخ الألباني رحمه الله أولاً: أن تكون هي في مبناها وفي مغزاها وفي معناها توافق الشريعة في كل أجزائها. وثانياً: يلقيها بالسليقة العربية الإسلامية، لا يُحاكي في إلقائِه لها قانون للموسيقى يوافق الشرق أو الغرب بخلاف هذه الأناشيد التي تسمى بـ (الأناشيد الدينية) أو (الأناشيد الإسلامية) . ثالثا ـ أن لا تكون الأناشيد على موازين موسيقية ... رابعا ـ أن لا تؤدى الأناشيد على طريقة الصوفية وقال الشيخ صالح الفوزان الإنشاد المبتدع له حالتان : أ- أن يتعبد بالإنشاد نفسه . ب- أن يجعل وسيلة لهداية الخلق . وكل هذين الإنشادين مبتدع (في كتاب البيان بأخطاء بعض الكتاب) انتهى كلام الشيخ الفوزان. نأخذ من كلام الشيخ هذا الضابط وهو أن لا تتخذ وسيلة من وسائل الدعوة وقال بذلك عدد كبير من أهل العلم أن لا يكون فيها ترانيم تشبه ترانيم النصارى في كنائسهم. أن لا يستخدم فيها المعازف وآلات الطرب الموسيقية. أن تخلو من الخلفيات الموسيقية. أن تخلو من المؤثرات الصوتية. والمؤثرات الصوتية: هي أصوات معازف وموسيقى لم تتكون من الآلات الموسيقية والمعازف، وإنما تكونت من جهاز (الكمبيوتر)، أو من حنجرة شخص مع المضخمات والآلات فتخرج كأصوات الموسيقى، كالضرب على المكروفانات ليخرج صوت كصوت الطبل. والعبرة بنتيجة الصوت وليس بالآلة أوبالطريقة. أن لا تحمل صوت دف مصلصل.: أن لا تكون بأصوات نساء. أن تكون خالية من الإيقاعات. والإيقاعات: أصوات يتم اللعب بها عبر جهاز الكمبيوتر كالآهات و الخلفيات الصوتية للنشيد (السامبلر). والإيقاعات البشرية:هي ماتكون من أصوات بشرية تدخل في أجهزة الهندسة و ترتب على وزن النشيدة وتستخدم بها بعض المؤثرات (الفلترز). فتسمع أصوات بشرية فيها ميوع وتخنث وتنطيط وتطريب وتكسر وتموج في الأصوات وآهات وتأوهات (آآآآآآآه). أن لا تكون ذا لحن يطرب وينتشي به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام ، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطرب والتلذذ باللحن. قال ابن القيم: الألحان لا تجتمع مع القرآن في النفس. أن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون. ولا يقترن بما يفعله أهل الغناء من هز الرؤوس والأيادي والتمايل والتصفير والتصفيق والضرب بالأرجل. أن يكون الترجيع يسيراً بحيث لا يخرج عن الحداء. ألا تكون الكلمات مثيرة للقلب من الحب والخوف والرجاء والطلب والأنس والشوق والكره وتوابعها، ولا تتضمن كلمات فحش وغزل وكلمات أهل الغناء مثل: يــالـيـــل يــاعــيــن. أن لا تتضمن انحرافات وكلمات صوفية، يقول العلماء: الحداء مباح والغناء محرم والسماع الصوفي بدعة. عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خيرا له من أن يمتلئ شعراً). المقدم : وهذا سؤال يقول صاحبه السلام عليكم ورحمة الله ، هل يجوز استماع الأناشيد ، من فضلكم اشرح لنا الأناشيد قصدي بِدون موسيقى وهل يجوز أن يُكلِم المرءُ مع خطيبته في الجوال، نعم سؤالان . الشيخ : ـ هذا بيت القصيد ـ إذا خطبت امرأة فكنت شريفاً وعلّمها الشرف والمروءة ، لا تعلمها السقوط علِمها الإباء والشرف والأنَفة ، ولا تغازلها من خلال الجوال ، أو غيره ، وأسرع بالزواج ، وبعدين إذا جاءت عندك غازلها ، وافعل كل ما أباحها الله لك معها ، بارك الله فيكم . وأما الأناشيد الدينية فهذه طبعاً ، السلف ما كان عندهم هذه الأناشيد ، السلف كان عندهم ـ الحِدا ـ ، وعندهم الشعر الذي يخدم الإسلام ، ونُطقهم بهوكلامهم به يختلف عن طريقة الأناشيد . هذه الطريقة التي تستخدم الآن في الأناشيد مأخوذة من النصارى ، مأخوذة من الروافض ، مأخوذة من الصوفية الأناشيد التي امتُحنت بها بعض الجماعات ، وصارت أصلاً من أصولهم ، ولا يستطيعون التنازل عنها أبداً مهما تكلم العلماء وبينوا . أحمد والشافعي وأمثالهم حاربوا هذه الأناشيد وكانوا يسمونها في ذلك الوقت (التغبير ) التغبير يعني أناشيد دينية يعني تحريك العواطف الدينية قال الشافعي ﴿ هذه اخترعها الزنادقة ليصرفوا الناس عنكتاب الله ﴾ . والذي يُغرم بالأناشيد يعني سبحان الله تضعف إرادته ورغبته في القرآن ، وعرفنا ناسٌ من هذه ،فالحدا يجوز ، كان بعض الأحيان في السفر يقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لحادٍ إحدوا بنا،حديث الإبل ، إذا كانوا في عمل مثل ـ الخندق ـ ، كانوا يقولون بعض الشعر ، يقولون بعض الشعر ، يقولون : ﴿ نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما بقينا أبدا ﴾ يقولون مثل هذا . لكن بمنطق عربي وبأسلوب عربي ليس مثل أغاني النساء ، وأصوات النساء ، وأصوات المغنيات ، هذا ما يعرفه العرب ، ولا ألِفه المسلمون إلا عن طريق النصارى والروافض وغلاة الصوفية . فأنا أنصح الشباب أن يسلكوا مسلك السلف في كل شيء ، في عبادتهم ، في تعاملهم مع الأصوات ومع غيرها على طريقة السلف الصالح . إذا احتجت إلى الحدا ، عند الحاجة قل وانطق بهذا الشعر على الطريقة العربية بارك الله فيكم ، عند الحاجة ، أما تتخذه أصلاً وأسلوباً ومنهج حياة فهذا والله هو الضلال، بارك الله فيكم المقدم : ونشكُرُ لفضيلة شيخِنا على ما تفضل به ونسأل الله سبحانه وتعالى أنْ يجزيه عنّا خيرا وأن يرزُقنا العلم النافع والعمل الصالِح وآخر دعوانا أنِ الحمدُ لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك ‘لى عبدِهِ ورسولِه نبينا محمد . الشيخ ربيع ـ حفظه الله ـ[/




وبالنهاية أرجو الاستفادة والفائدة للجميع من هذا الموضوع
ومن يجد غير هذه الآراء أو لديه رأي آخر فاليضيفه ليستفيد الجميع .. ومن لديه اعتراض على أي رأي فاليطرحه للنقاش ! Embarassed
*** همسات القلوب ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
// الفرق بين النشيد الملتزم والأغاني \\
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصاد روائع جديد النشيد الملتزم [ الروحاني والمقاوم ]
» حكم النشيد
» الفرق بين سنة وعام
» وهذا النشيد بصوت آخر
»  صيغة تلحبن النشيد الوطني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم المنوع :: فيديو منوع-
انتقل الى: